استخدم القوائم النقطية لجعلها أكثر ملاءمة للقارئ

 

أولاً وقبل كل شيء ، يحتاج الباحثون عن عمل إلى جعل سيرتهم الذاتية سهلة القراءة. بصفتك باحثًا عن عمل ، يجب أن تعلم أن معظم أصحاب العمل يشاهدون السيرة الذاتية لمدة 2.5 الى 20 ثانية فقط. لجعل السيرة الذاتية أكثر قابلية للقراءة ، استخدم القوائم ذات التعداد النقطي بدلاً من استخدام الفقرات. القوائم النقطية تجعل السيرة الذاتية تبدو أجمل وأنظف أيضًا.

 

ضع قائمة بمكونات السيرة الذاتية حسب الأهمية بالنسبة للقارئ

 

تعرف على ما يبحث عنه صاحب العمل بالفعل. وفقًا لقاعدة مكونات السيرة الذاتية المقبولة ، فإن التواريخ الموجودة في السيرة الذاتية ليست بنفس أهمية البلاط أو الوظيفة التي شغلتها في وظيفتك الأخيرة. بالإضافة إلى ذلك ، تحتاج إلى سرد خبرتك العملية والتعليم بالترتيب الزمني العكسي بحيث تظل أحدثها في أعلى سيرتك الذاتية.

 

قم بإزالة الفوضى

 

يحتاج الباحثون عن عمل إلى عمل سيرة ذاتية تبدو لطيفة وواضحة وسهلة القراءة. قم بإنشاء السيرة الذاتية بطريقة لا توجد بها فوضى ؛ هذا يعني أنك بحاجة إلى تضمين ما هو مطلوب فقط. ومع ذلك ، فأنت بحاجة إلى تحقيق توازن بين تقديم الكثير من المعلومات أو تقديم معلومات أقل من اللازم. قد تحتوي السيرة الذاتية على فوضى أو كلمات غير ضرورية حتى من حيث القواعد واللغة. احذف الكلمات والعبارات والتواريخ غير الضرورية من السيرة الذاتية لجعلها أكثر سهولة في الاستخدام.

 

استخدم كلمات / أفعال ملموسة لوصف وظائفك السابقة

 

اختيار الكلمات المناسب مهم جدًا أثناء عمل السيرة الذاتية. إضافة وزن إلى سيرتك الذاتية ، تحتاج إلى استخدام كلمات ملموسة ومتسقة. على سبيل المثال ، يمكنك استبدال كلمات مثل "الملكية الكاملة لـ" بكلمات أكثر تناسقًا مثل "تحت الإشراف". تذكر أيضًا تجنب استخدام الأفعال الضعيفة مثل "to be" و "to do". يمكنك استبدال كلمات مثل "عملت مع" بكلمات ملموسة مثل "تعاون".

 

ركز على وصف مهارات الوظيفة السابقة لاستخدامها في وظيفتك التالية

 

قبل التقدم لوظيفة تهمك ، يجب أن تعرف ما الذي يبحث عنه صاحب العمل بالفعل في المرشحين. اعتمادًا على متطلبات صاحب العمل التالي ، يمكنك التركيز على مهارات الوظيفة التي من المفترض أن تستخدمها في وظيفتك التالية. لا تقم بإدراج المهام التي قمت بها في وظيفتك السابقة أو المهارات التي ليست مطلوبة في وظيفتك التالية. أثناء كتابة السيرة الذاتية للوظيفة ، ركز على ووصف المهارات التي يبحث عنها صاحب العمل التالي.

 

هل تحتوي سيرتك الذاتية على تركيز حاد؟

 

كما ذكرنا سابقًا أيضًا ، يقوم أصحاب العمل بفحص السيرة الذاتية لبضع ثوانٍ فقط. لذا ، فإن مهمتك هي أن تميز نفسك عن الآخرين. أثناء قيامك بعمل السيرة الذاتية ، ركز فقط بحدة على ما تريد القيام به وما أنت على دراية به جيدًا. يمكن أن يساعدك بيان موضوعي على زيادة تركيزك في السيرة الذاتية.